توقيع بروتوكول تعاون بين جهاز تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة والمتناهية الصغر والمعهد العالي للسياحة والفنادق بمدينة 6 أكتوبر

تتويجاً للتعاون المشترك بين جهاز تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة والمتناهية الصغر برئاسة السيدة الفاضلة الأستاذة نيفين جامع، والمعهد العالي للسياحة والفنادق بمدينة 6 أكتوبر بعمادة السيد أ.د. السيد إبراهيم جابر، والذى استمر قرابة عامين واسفر عنه العديد من الفعاليات والندوات التعريفية بفكر وثقافة ريادة الأعمال، وكذلك العديد من الدورات التدريبية على برنامجى ولد فكرة مشروعك GYB ، وأبدأ مشروعك SYB، تم صباح يوم الأربعاء الموافق 12 يوليو 2019، توقيع بروتوكول تعاون بين المؤسستين، لتبدأ مرحلة جديدة ومثمرة من التعاون البناء.
يهدف البروتوكول إلى نشر ثقافة ريادة الأعمال والعمل الحر، وتأهيل وتدريب الخريجين والطلبة على إقامة وإدارة مشروعاتهم بنجاح وكذلك تطوير المشروعات القائمة.
حضر توقيع الاتفاق السيدة الفاضلة الدكتورة سلوى الطوخى رئيس مجلس إدارة المعهد ، والسيد أ.د. السيد إبراهيم جابر عميد المعهد، والسيد الدكتور تامر عبد العزيز رئيس قسم الدراسات السياحية بالمعهد ومنسق بروتوكول التعاون بين المؤسستين، والسيدة الدكتورة عبير فتحي والسيدة الدكتورة ولاء الوردانى عضوا هيئة التدريس بقسم الدراسات السياحية بالمعهد، كما حضر التوقيع من جانب الجهاز، السيد الأستاذ محمد مرسي مدير مكتب جهاز تنمية المشروعات الصغيرة بمدينة السادس من أكتوبر والسيدة الأستاذة شيرين سالمان المدرب المعتمد بالجهاز، والسيد الأستاذ محمد خضيروالأستاذة الفاضلة رانا عز منسقان ريادة الأعمال بالجهاز.
وقد أعربت السيدة الدكتورة سلوى الطوخى رئيس مجلس إدارة المعهد عن سعادتها البالغة لتوقيع هذا البروتوكول مع جهاز تنمية المشروعات ووصفت الدور الذى يقوم به الجهاز بالدور الإنسانى النبيل، إذ أنه يستهدف بالدرجة الأولى تنمية الشباب وتحريرهم من قيد الوظيفة وألم البحث عن وظيفة.
ومن جانبه توجه السيد عميد المعهد أ.د. السيد إبراهيم جابر، بخالص شكره وتقديره للأستاذة نيفين جامع رئيس الجهاز وطاقم العمل ، وشدد على أهمية جهاز تنمية المشروعات واصفاً إياه بأنه يعتبر أحد أدوات الأمن القومى المصري.
وأفاد السيد الأستاذ محمد مرسي مدير مكتب جهاز تنمية المشروعات الصغيرة بمدينة السادس من أكتوبر، بأنه على استعداد تام لبذل قصارى جهده في سبيل تطوير التعاون بين جهاز تنمية المشروعات والمعهد، وأوضح أن أعضاء هيئة التدريس بالمعهد قاموا بدور متميز في نشر فكر وثقافة ريادة الأعمال وتشجيع الطلاب على التدريب، وأضاف أن جهاز تنمية المشروعات لا يقف دوره عند هذا الحد فحسب بل تستمر رعايته للشباب لتشجيعهم على بدء مشروعاتهم وتوفير وتقديم كافة الخدمات المالية وغير المالية.
وقد صرح الدكتور تامر عبد العزيز رئيس قسم الدراسات السياحية بالمعهد ومنسق بروتوكول التعاون بين المؤسستين أن هذا البروتوكول يهدف بالدرجة الأولى إلى تحويل مشاريع التخرج الخاصة بطلبة وطالبات المعهد من مجرد مادة دراسية فقط إلى مشاريع حياتية تكون قابلة للتنفيذ وتوفر مصدر عيش كريم لهم وتوفر عنهم عناء البحث عن وظيفة، وأضاف إلى أن ذلك سيتم من خلال نشر ثقافة ريادة الأعمال والعمل الحر بين أبناء المعهد وكذلك أبناء المجتمع المحلي، وتأهيلهم وتدريبهم على إقامة وإدارة مشروعاتهم بنجاح وكذلك تطوير المشروعات القائمة.
و أشار إلى أنه بموجب هذا الاتفاق، سيقوم جهاز تنمية المشروعات بتقديم بعض الخدمات للمعهد والتى تتمثل في توفير المتحدثين في اللقاءات والندوات المقامة من خلال المعهد والتى تهدف إلى التعريف بثقافة العمل الحر والتعريف بالخدمات المالية وغير المالية التى يقدمها الجهاز بالتعاون مع مختلف الجهات الشريكة له، كما سيقوم الجهاز بتوفير المدربين والمحتويات التدريبية لبرنامجى ولد فكرة مشروعك GYB ، وأبدأ مشروعك SYB المدعمان من منظمة العمل الدولية، إضافةً إلى مساهمة الجهاز الفنية في تطوير مناهج ريادة الأعمال، ودراسات الجدوى، و تقديم خدمات التوجيه والإرشاد لرواد الأعمال، و تقييم الأفكار المقدمة واختيار الأفكار الابتكارية والإبداعية والتكنولوجية الممكن تنفيذها والتنسيق بشأن تحويلها إلى مشروعات، من خلال المسابقات ومشروعات التخرج، فضلاً عن تقديم الخدمات المالية وغير المالية للراغبين في إقامة مشروعات من الخريجين و أبناء مدينة أكتوبر أو التوسع في المشروعات القائمة، طبقاً للسياسات والنظم المتبعة بالجهاز، وأخيراً تأهيل كوادر من أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة من المعهد ليصبحوا مدربين وموجهين ومرشدين لبرامج ريادة الأعمال.
أما عن الشرائح المستهدفة من خلال هذا البروتوكول فهم فئة الشباب الذين تجاوزت أعمارهم 21 عام سواءً كانوا من طلبة وخريجى المعهد أو ذويهم أو أبناء مدينة السادس من أكتوبر، ولا توجد أي اشتراطات للحصول على هذه الخدمات المقدمة من هذا البروتوكول إلا أن يكون المتقدم لديه الرغبة الصادقة في إقامة مشروع .

g