المرحلة النهائية لمسابقة أفضل ثلاث أفكار ريادية

 شهد قسم الدراسات السياحية المرحة النهائية من مسابقة أفضل ثلاث أفكار ريادية، والتى نظمها القسم تحت إشراف د. تامر عبد العزيز القائم بأعمال رئيس قسم الدراسات السياحية ومنسق بروتوكول التعاون بين المعهد العالي للسياحة والفنادق و جهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة والمتناهية الصغر، التابع لرئاسة مجلس الوزراء – حيث قدم الطلاب عرضاً ممتازاً عن افكارهم الريادية لمشروعات صغيرة في مجال السياحة والفنادق – تقدم لهذه المسابقة نحو 53 فكرة – تأهل منها للمرحلة النهائية نحو 23 فكرة – وتم اختيار أفضل 3 أفكار. تكونت لجنة التحكيم من المهندس أحمد الجندى مدير عام ريادة الأعمال بجهاز تنمية المشروعات التابع لرئاسة الوزراء – د. محمد فريد مدرب دولي معتمد من منظمة العمل الدولية في مجال التدريب على ريادة الأعمال – أ. حسام رائد أعمال في مجال السياحة.

فاز بالمركز الأول فريق مشروع قرية سياحية لذوى الاحتياجات الخاصة وهم الطالبه هبة الله يسري محمد والطالب أحمد عادل عباس والطالب محمد حجاج صالح، قيمة الجائزة 1500 جنيه مصري . أما المركز الثانى فكان من نصيب فريق مشروع سياحة المغامرات بأسوان والمتمثل في الطالب أحمد محمد السيد عثمان، وقيمة الجائزة 1000 جنيه مصري. وفاز بالمركز الثالث فريق مشروع تجميع وتدوير المخلفات من المنشآت السياحية وهم الطالب محمود ناصر سيف، والطالب أحمد عبد الحفيظ أحمد والطالبة اية بلال، وقيمة الجائزة 500 جنيه مصري.

كما اختارت أيضاً لجنة التحكيم عدداً من المشروعات وكرمت فريق العمل بكل منها بجائزة التميز، وهذه المشروعات هي فندق عائم بمحافظة بنى سويف – الطالبة دميانة مجدى السيد – مصنع بلاستيك لصناعة الأكياس البلاستيكية – الطالب عبد الرحمن أحمد عبد الباقي، التاكسي السياحى – الطالبات رقية شريف علي – شيماء عيد محمد – نور عبد الرحمن محمود – مطعم Smile  – الخريج أحمد حسين.

جدير بالذكر أن الجوائز السابق ذكرها مقدمة جميعها من جهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة والمتناهية الصغر، كتشجيع للطلاب على التوجه نحو فكر ريادة الأعمال.

بدأت المسابقة بكلمة ترحيبية من السيد د. تامر عبد العزيز رئيس قسم الدراسات السياحية، حيث عبر فيها عن عميق شكره لجهاز تنمية المشروعات ممثلا في السيد المهندس أحمد الجندى مدير عام ريادة الأعمال وفريق عمل الجهاز المتمثل في الأستاذة وسيلة والأستاذة رنا عز والأستاذ أحمد الكاشف مدربي ريادة أعمال – وأثنى على الجهد الكبير المبذول من قبل فريق عمل الجهاز لمساعدة الطلاب في تحويل مشاريع تخرجهم إلى مشاريع قابلة للتنفيذ. كما وجه سيادته الشكر لإدارة المعهد ممثلة في السيدة الدكتورة سلوى الطوخى رئيس مجلس الإدارة والسيد أ.د. السيد إبراهيم جابر عميد المعهد على دعم سيادتهم الغير محدود لكافة الأنشطة التى يقوم بها قسم الدراسات السياحية، وأشاد أيضا بالسادة أعضاء هيئة التدريس بالقسم وعلى رأسهم الخبير السياحى الكبير السيد أ.د. سيد موسى والسيد الدكتور جمال البكري والسيدة الدكتورة عبير فتحى والسيدة الدكتورة ولاء الوردانى على تعاونهم الصادق وتشجيعهم المستمر للطلاب، وأضاف عبد العزيز أن هذا العمل لم يكن ليتوج بالنجاح لولا تكاتف السادة أعضاء هيئة التدريس بالقسم ووقوفهم خلف أي نشاط من شأنه تحقيق فائدة للطلاب وتأهيليهم لسوق العمل.وفي كلمته التى وجهها للطلاب، أعرب د. تامر عبد العزيز عن امتنانه لجميع الطلاب المشاركين بالمسابقة وأضاف أن الجميع قد حاز إعجاب لجنة التحكيم وأن اليوم هو يوم عرس وفرح لجميع الطلاب وذلك للتقدير الكبير لهم الذى حمتله زيارة السيد المهندس أحمد الجندى للمعهد.

ومن جانبه أشاد السيد المهندس أحمد الجندى مدير عام ريادة الأعمال بجهاز تنمية المشروعات التابع لرئاسة مجلس الوزراء بالمعهد وإدارته وأثنى على حرصهم على السعى خلف مصلحة الطلاب ودعمهم بكافة الأنشطة التى من شأنها تأهيل الطلاب لسوق العمل، وأضاف أن الدولة تتجه نحو دعم المشروعات المتوسطة والصغيرة في مجال السياحة والفنادق ، وأكد أن المعهد بحرصه على نشر ثقافة ريادة الأعمال بين طلابه يأتى تمشياً مع سياسة الدولة التى تهدف إلى نشر هذه الثقافة بين الشباب لتقليل نسب البطالة بينهم. وفي نهاية كلمته وجه سيادته الشكر للسادة أعضاء هيئة التدريس بقسم الدراسات السياحية وكذلك طلبة وطالبات المعهد المشاركين في المسابقة وأكد على أن الجهاز سيستمر في دعمهم إلى أن ترى مشاريعهم النور وتنفذ على أرض الواقع.

قام بتوزيع الجوائز على الطلاب الفائزين جميع أعضاء لجنة التحكيم السابق ذكرهم ، ومن جانب المعهد السيد أ.م.د عمرو عبد الحافظ رئيس قسم إدارة الفنادق ممثلاً عن السيدة الدكتورة سلوى الطوخى رئيس مجلس الإدارة ، ومن قسم الدراسات السياحية السيدة الدكتورة ولاء الوردانى عضو هيئة التدريس بالقسم.