مشاركة المعهد العالي للسياحة والفنادق – 6 أكتوبر في ورشة عمل جودة التعليم والتدريب السياحي التي نظمتها منظمة السياحة العالمية بالتعاون مع وزارة السياحة برعاية سيادة وزير السياحة د. رانيا المشاط.

تلبيةً للدعوة الكريمة من السيدة الأستاذة الدكتورة سها بهجت مستشار وزير السياحة للتدريب ، شارك المعهد العالي للسياحة والفنادق – 6 أكتوبر في الندوة التعريفية بعنوان ” جودة التعليم والتدريب السياحى” التي نظمتها منظمة السياحة العالمية  http://themis.unwto.org/news/2018-05-07/inaugurated-unwtotedqual-seminar-egypthttp://themis.unwto.org/event/unwtotedqual-seminar-cairo-egypt   بالتعاون مع وزارة السياحة برعاية سيادة وزير السياحة د. رانيا المشاط، حيث مثل المعهد في هذا اللقاء الهام كلاً من السيد أ.م.د. عمرو عبد الحافظ رئيس قسم الفنادق، والسيد د. تامر عبد العزيز رئيس قسم الدراسات السياحية.

عقدت هذه الندوة بقاعة الفاندوم بفندق سوفوتيل الجزيرة ، وحضرها نخبة من عمداء ووكلاء ورؤساء أقسام الكليات  والمعاهد العليا للسياحة والفنادق  ولفيف من الأساتذة وممثلي الاتحاد المصري للغرف السياحية وبعض مديري الفنادق.

ألقى هذه الندوة التعريفية كلاً من السيد عمر فالديز المدير التنفيذي لمؤسسة “ثميث” التابعة لمنظمة السياحة العالمية، والدكتورة وايدث ساسيفار مديرة العلاقات الدولية بالمنظمة.

بدأت الندوة بكلمة ترحيبية من السيدة الدكتورة سهى بهجت مستشار وزير السياحة للتدريب، تلاها كلمة للسيدة الدكتورة رانيا المشاط وزير السياحة حيث أوضحت سيادتها أهمية السياحة في التنمية الاقتصادية بمصر، ودور التدريب والتعليم في نهضة وتنمية السياحة، وبعد انتهاء كلمتها قامت السيدة الوزيرة بمصافحة الحضور والتعرف عليهم وعلى الجهات التى يمثلونها، وأبدت سيادتها سعادتها البالغة بتواجد المؤسسات التعليمية  السياحية الحكومية والخاصة من جميع محافظات مصر، وثمنت غالياً حضورهم هذه الندوة، تلى ذلك التقاط صورة جماعية  للحضور مع السيدة الوزيرة وممثلي منظمة السياحة العالمية .

دارت الندوة حول التعريف بشهادة   الـTedQuel ، وهي شهادة معتمدة من منظمة السياحة العالمية للبرامج التدريبية والتعليمية في منظومة السياحة بما يتفق مع متطلبات ومعايير المنظمة الخاصة بالجودة في التعليم والتدريب الفندقي والسياحي.

تتكون شهادة (Ted Quel)،  من خمسة محاور، يتعلق المحور الأول بصاحب العمل وسوق العمل، والمحور الثاني بالطالب حيث يتم التركيز على مدى تلبية البرنامج لاحتياجاته، والمحور الثالث بالمنهج الدراسي الذي يتلقاه الطالب، والمحور الرابع بأعضاء هيئة التدريس والتركيز على كيفية اختيارهم وعن مدى درايتهم بمدونة سلوك السياحة ونقلها للطلاب، أما المحور الخامس فإنها يتعلق بالإدارة والهياكل التنظيمية ونظام إدارة الجودة.

يتميز هذا البرنامج بتطبيق معايير الجودة التي اعتمدتها منظمة السياحة العالمية خاصة أنه يهتم بمدونة الأخلاقيات العالمية في مجال السياحة، كما أن البرنامج يتماشى مع أهداف التنمية المستدامة خاصة التطوير الاقتصادي وخلق فرص عمل واستدامة التنمية في العالم.

تستطيع المؤسسات التعليمية التقدم للحصول على هذه الشهادة المعتمدة من منظمة السياحة العالمية من خلال التقدم بطلب تقييم أحد برامجها التعليمية سواءً في مرحلة التعليم الجامعى أو البكالوريوس أو الدراسات العليا، وتحقق المؤسسة التعليمية من خلال حصولها على هذه الشهادة على عدة مزايا من اهمها زيادة فرصة الحصول على أعداد أكبر من الطلاب الوافدين، إضافةً إلى المصداقية والثقة التى ستتمتع بها على المستوى الدولي، وذلك لأن هذه الشهادة تعنى أن المؤسسة التعليمية الحاصلة عليها تتبع المعايير الدولية في جودة التعليم السياحى.http://themis.unwto.org/event/unwtotedqual-seminar-cairo-egypt