ندوة تثقيفية عن الخدمات المالية وغير المالية لجهاز تنمية المشروعات الصغيرة

 برعاية السيدة الفاضلة الدكتورة سلوى الطوخي رئيس مجلس ادارة المعهد العالي للسياحة والفنادق 6 اكتوبر ، والسيدة الفاضلة أ.د. هدى سيد لُطيف عميد المعهد، وفي اطار الموسم الثقافي للمعهد للعام الدراسي 2024/2023، وفي ضوء بروتوكول التعاون الموقع بين المعهد وجهاز تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة والمتناهية الصغر التابع لرئاسة مجلس الوزراء، تم ظهر يوم الثلاثاء  الموافق 31  ديسمبر 2023، عقد الندوة التثقيفية عن الخدمات المالية وغير المالية لجهاز تنمية المشروعات الصغيرة لطلبة وطالبات الفرقة الثالثة بالمعهد، تحت إشراف السيد أ.م.د تامر عبد العزيز منسق بروتوكول التعاون بين المعهد وجهاز تنمية المشروعات وتشريف كلاً من السيدة ايه اشرف مسئول الخدمات غير المالية بجهاز تنمية المشروعات التابع لرئاسة مجلس الوزراء، والسيدة د. ولاء الورداني عضو هسئة التدريس بقسم الدراسات السياحية بالمعهد.

تناولت الندوة عدة محاور منها :

تسليط  الضوء على بروتوكول التعاون الموقع بين المعهد وجهاز تنمية المشروعات والذى بموجبه يتم تقديم العديد من الخدمات لطلبة وخريجى المعهد وأفراد المجتمع المدنى بمدينة السادس من أكتوبر، حيث أن الهدف من توقيع هذا البروتوكول يتمثل في مساعدة الشباب في بدء المشاريع الخاصة بهم، وذلك بتوفير التدريب والتأهيل اللازم لهم، وأيضا توفير ما يحتاجونه من تمويل ، إضافة الى العديد من الخدمات غير المالية التى يقدمها لهم جهاز تنمية المشروعات مثل المساعدة في استخراج البطاقة الضريبية والسجل التجاري ورخصة مزاولة النشاط مجانا ومن منفذ واحد، وقد قدم هذا المحور السيد أ.م.د. تامر عبد العزيز منسق بروتوكول التعاون بين المعهد والجهاز.

أما المحور الثاني فتناول التعريف بالخدمات غير المالية التي يقدمها الجهاز لدعم الشباب والمتمثلة في:

1. خدمة الشباك الواحد والتي بموجبها يتمكن الشاب من الحصول على كافة التراخيص والسجل التجاري والبطاقة الضريبية من منفذ واحد.

2. خدمة التدريب من خلال تقديم حزمة من البرامج التدريبية والمتمثلة في برنامج ولد فكرة مشروعك وبرنامج إبدأ مشروعك ، وبرنامج التسويق الالكتروني.

3. خدمة الامتياز التجاري Franchise، والتي من خلالها يتم مساعدة الشاب وتأهيله للحصول على الامتياز التجاري لأي براند .

4. خدمة المعارض ، والتى من خلالها يتم عمل معارض لعرض منتجات الشباب مجاناً أو بأسعار رمزية، وذلك لمساعدتهم على تسويق منتجاتهم.

5.خدمة توفير 300 فكرة جاهزة لمن يرغب في تنفيذ مشروع وليس لديه فكرة.

 وتناول المحور الثالث للندوة ، الخدمات المالية التى يقدمها الجهاز لدعم مشروعات الشباب من حيث :

1. تقديم التمويل اللازم والذي يبدأ من مبلغ 10 الاف جنيه حتى 5 مليون جنيها، اما بشكل مباشر او بشكل غير مباشر عن طريق الجمعيات الخيرية والبنوك المتعاقدة من الجهاز.

2.تسهيلات السداد ونسبة الفائدة ، وان الفائدة متناقصة وليست مركبة ، أي انه يتم سداد قيمة الفائدة على المبلغ المتبقي من التمويل وليس على كامل التمويل.

3.شرح  سبل التمويل المتنوعة التى يقدمها الجهاز والتى تناسب كافة رغبات عملاء الجهاز.

تناول هذين المحورين بالشرح والرد على أسئلة الطلاب السيدة الأستاذة ايه اشرف مسئول الخدمات غير المالية بجهاز تنمية المشروعات .

أما المحور الرابع الذى تناولته الندوة التعريفية ، فكان يدور حول أهمية العمل الحر وتشجيع الدولة ودعمها لاقامة مشاريع صغيرة، وأهمية دعم روح الثقة بالنفس والتى بموجبها يكون الشاب متيقنا من نجاح مشروعه ولا يخاف من الفشل ، وهذا يتمكن الطالب من الحصول عليه من خلال التأهيل والتدريب الذى يتلقاه عبر حزمة البرامج التدريبية المتنوعة التى يقدمها الجهاز بالتعاونن مع المعهد ، وقد تناول هذا المحور السيدة د. ولاء الورداني عضو هسئة التدريس بقسم الدراسات السياحية بالمعهد.